منتديات علوم الاعلام و الاتصال
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نتمنى لك اطيب الاوقات في منتداك . شكرا

منتديات علوم الاعلام و الاتصال

منتدى الطلبة الجامعيين .. و طلبة الاعلام و الاتصال .. و الاعلاميين و الصحفيين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 المنهج المسحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

مُساهمةموضوع: المنهج المسحي   الخميس ديسمبر 02, 2010 7:58 pm

*مــــــقدمــة:


قبل التعرض لماهية المنهج المسحي والخوض في تفاصيله لا بدمن إلقاء الضوء على تاريخ هذا المنهج وبدايته باعتباره من أقدم الطرق المستخدمة فيالبحث العلمي. وهو طريقة متميزة تدين بتطورها إلى علمالاجتماع ، فعلي الرغم من أنها تعتبر من الطرق الحديثة إلا أن جذورها التاريخيةترجع لعهود قديمة ؛ فقد بدأت مع الفراعنة في تعداد السكان ، وحصر المحصول .

أما بداياتها في العصر الحديث فتبلورت في منتصف القرن الثامن عشر فيما قامبه "جون هوارد" (1726-1795م) من مسح لنظام السجون في انجلترا.
و استخدم كطريقة للبحثبصورة موضوعية منتظمة في عام 1886م بدراسة "بوث" المسحية (1889-1902م) عن عمل وحياةسكان مدينة لندن ؛ وبذالك يعتبره البعض أب المسوحات الاجتماعية كطريقة علمية .

كما يعد منهج البحث المسحي من أكثر طرق البحثالتربوي استعمالا؛لأنه يمكننا من جمع وقائع ومعلومات موضوعية قدر الإمكان عن ظاهرةمعينة ، أو حادثة مخصصة ، أو جـماعة من الجـماعات ، أو ناحية من النواحي (صحية ،تربوية ، اجتماعية...).
ويعمل الباحث فيه على تحليل واقع الحال للأفرادفي منطقة معينة من أجل توجيه العمل في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب.
وقدتطور المنهج المسحي بتطور البحوث العلمية فصار من أكثر الطرق استخداما فنجده فيصفحات الانترنت لمسح آراء المتصفحين في قضية ما ، أو في شاشات التلفزيون عند مناقشةسلوك أو ظاهرة معينة ، لذا فقد حضي المنهج المسحي في وقتنا الحاضر بممارسات جعلتمنه منهجا علميا حيويا وفاعل .





*مـفهـوم المنهج المسحي:

عبر الكثير منالتربويين عن ماهية المنهج المسحي ولكن كل بطريقته الخاصة وسأعرض بعض هذه التعبيراتبعد التعرض لمفهوم المسح ومن ثم نعقب عليها بتعريفنا له كما يلي :

1/المسح لغة :

هو: " إلقاء نظرة شاملة وفاحصة على موضوع معين بغرض فهمه و إدراك مختلف جوانبهوتداخلاته وأبعاده".

2/مفهوم المنهج المسحي:

"- هو البحث الذي يهدف إلى وصف الظاهرة المدروسة ، أو تحديد المشكلة أو تبرير الظروفوالممارسات ، أو التقييم والمقارنة ، أو التعرف على ما يعمله الآخرون في التعامل معالحالات المماثلة لوضع الخطط المستقبلية " .

"-هـو ذلك النوع من البحوث الذي يتم بواسطته استجواب جـميع أفراد مجـتمعالبحث أو عينة كبيرة منهم ، وذلك بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجةوجودها فقط ، دون أن يتجـاوز ذلك دراسة العـلاقة أو استنتاج الأسباب ".

-و هو" عدد من مناهج البحث التي تشترك في هدف واحد هو الحصولعلى المعلومات من مجموعة من الأفراد بشكل مباشر " .

-" الدراسةالمسحية دراسة شامـلة لعدد كبير من الحالات في وقت معين".

*تعليق على التعريفات السابقة:

من خلال الطرح السابقةيتضح لنا أشترك كل التعريفات السابقة في كون المنهج المسحي يهدف بشكل مباشر لدراسةالظاهرة في الوقت الحاضر بهدف تحديدها ،ويرجع اختلاف التربويين في تعريف هذا المنهجللتصنيفات التي ضمنوها تحت هذا المنهج ،والمتصفح لكتب المناهج يظهر له الاختلافالكبير في تحديد هذا المفهوم تبعا لنظرة الكاتب المنهجية له ، فتارة يكتفونبوصف الظاهرة كميا وتارة يضاف للوصف الكمي وصفا كيفيا ؛ "فالعساف" مثلا يركز على وصفالظاهرة بهدف وصـف الواقـع فقط ولا يتجاوزه إلى معرفـة العلاقة أو استنتاج الأسباب.
وتارة أخرى يتجاوز الوصف والتحديد للتقييم والمقارنةكما جاء في تعريف "القحطاني". وآخرون.

و من خلال ما سبق يمكننا الخروج بتعريفإجرائي للمنهج المسحي على أنه:
"منهج بحثي يهدف إلى مسح الطاهرة موضوع الدراسة ،لتحديدها ، والوقوف على واقعها بصورة موضوعية ، تمكن الباحث من استنتاج علميلأسبابها و المقارنة فيما بينها وقد تتجاوز ذلك للتقييم تبعا لما تخلص له من نتائج" .


*المفاهيم المتعلقة بالمنهج المسحي:

عند تناول المنهج المسحي تظهر لناكثير من المفاهيم التي لابد لنا كباحثين في المنهجية البحثية من الوقوف عليهاوتحديدها وأهم هذه المفاهيم هي :

1-المسح: ونعني به أن يجمع الباحثبيانات مجتمع الدراسة كله .

2-مسح عينة:ونعني أن يجمع الباحثبياناته عن عينة للمجتمع فقط .

3-الحقائق: وهي أي شيء يمكنالتحقق منه بشكل مستقل وموضوعي.

4-الآراء: وهي تعبير عما يعتقد الشخص أو يؤمنبه أو يشعر به وهي أمور نسبية تختلف من شخص لآخر.

5-السلوك: وتشير إلى فعل قامبه المستجيب.

*وتعتبر هذه المفاهيم من الأهمية بمكانعند تناول أي دراسة مسحية لذا لابد للباحث من تحديد كنه متغيراته وعينته بشكل دقيق .


*تصنيف البحوث المسحية:

فقد صنف الكثير من كتاب المناهج البحثية المنهجالمسحي كلا حسب منظوره ومفهومه للمنهج المسحي وفيما يلي نظرة لبعض هذه التصنيفات :

1/التصنيف وفق الميدان الذي يقوم الباحث بمسحه فيمكن أن تصنف وفق ذالك إلى :

أ-المسح المدرسي:

الذي يدرس الميدان التربوي بأبعاده المختلفة.مثل:المعلم،المتعلم،الوسائل،الطرق،الأهداف،المناهج،و غيرها. هادفة إلى تطويرالعملية التربوية،ووضع الخطط المناسبة لذالك؛إذا فالمسح المدرسي يمثل الخطوة الأولىالتي يتم فيها جمع البيانات لوضع خطط التطوير .

ب-المسحالاجتماعي:

فيتعلق بدراسة قضايا المجتمع المختلفة مثل توزيعالسكان، العادات، الأسرة، والتي تمثل خطوة مبدئية مهمة لتطوير المجتمع .

ج-دراساتالرأي العام:

وتتعلق دراسات الرأي العام بمسح أراء الجماعة ومشاعرها وأفكارهاومعتقداتها.وهي دراسة حيوية تحقق عدد من الفوائد أهمها تساعد في الحصول على معلوماتوبيانات ضرورية لأي عمليه تخطيط؛فتساعد على اتخاذ القرارات السياسية والاجتماعيةوالاقتصادية.

2/التصنيف وفق المجال :

أ-مسحالتعداد:وهو الذي يغطي مجتمع الدراسة بأكمله.

ب-مسح العينات :وهو الذي يدرس عينة منالمجتمع.

ج-تعداد المحسوسات:تقتصر الدراسة فيه على حصر بعض العناصرالمحسوسة، وتتعلق معلومات هذه الدراسة بمجتمع صغير والحصول على البيانات فيه سهلومباشر وغير قابل للشك مثل عدد الكتب في مكتبة المدرسة.

د-تعداد غير المحسوسات:
وفيه نحصر العناصر الغير محسوسة ،ويتناول تكوينات ومفاهيم غير قابلة للملاحظةالمباشرة ويمكن استنتاجها من مقاييس غير مباشرة ؛ لذا فلا بد في هذا النوع منالتأكد من ثبات وصدق الأدوات والتركيز على التعريف المجرد الواضح لمفاهيم الدراسةمثل حصر مستوى التلاميذ في المدرسة وروحهم المعنوية.

هـ-مسح العينات لمتغيراتمحسوسة:

وهنا نلجأ للمعاينة لأن مجتمع الدراسة كبير كحصر نسب التعليم بين البنينوالبنات في الحضر والريف الجزائري فنلجأ لعينات كبيرة لنتمكن من تمثيل المجتمع وتعميمالنتائج عليه.



و-مسح العينات للمتغيرات غير المحسوسة:

فنلجأ فيهكذلك للاكتفاء بعينة ممثلة للمجتمع مثل دراسات استطلاع الرأي .


3/التصنيف وفق العينة :


أ-المسح العام لمجتمع الدراسة.

ب-مسح عينة كبيرة من هذا المجتمع.

4/التصنيف وفق البعد الزمني:

أ-البحوث المسحيةالطويلة:

وفيه تجمع البيانات على فترات زمنية مختلفة بهدف دراسة التغير على مديفترة زمنية طويلة ولها ثلاث تصميمات هي المجموعة المختارة وتدرس نفس الأفراد عبرفترة زمنية طويلة نسبيا ، و دراسة التوجهات وفيه تيم دراسة أفراد مختلفين في نفسالتوجهات خلال فترات زمنية مختلفة . ودراسة المجتمع الخاص وفيه تيم تتبع مجتمع خاصخلال فترة طويلة من الزمن.

ب-البحوث المسحية العرضية:وفيه تدرس عينة منالمجتمع في فترة زمنية محددة .



5/التصنيف وفق الهدفمن المنهج المسحي :
وهو منحي لبعض كتاب المناهج البحثية ويتبنى أصحاب هذاالاتجاه تصنيف مناهج بحثية عديدة تحت مسمى المنهج المسحي ما عدا المنهج التجريبيوشبه التجريبي ، والبحوث الحقلية ، والتاريخية، باعتبار أنه منهج شامل لجميعالمناهج الباقية مثل:

أ-المسح الوصفي:ويعنى بوصف الظاهرة وحديدها ، وتبريرالظروف والممارسات ،أو التقييم والمقارنة .

ب-المسح الارتباطي: يدرسالعلاقات الارتباطية بين المتغيرات .

ج-المسح التنبؤي:ويدرسالأسباب المحتملة للنتيجة المدروسة، وإيجاد العلاقات بين المتغيرات المستقلةوالتابعة .

د-المسح التطوري:ويدرس أنماط ومراحل نمو أو تغيير الظاهرة عبرالزمن .

ويظهر لنا مما سبق أن تصنيفاتالمنهج المسحي قد تتداخل لدرجة إدراج بعض المناهج المستقلة عنة فيه تبعا لوجهة نظرالكاتب وأفكاره لتصنيف هذا المنهج.

*خطوات البحوث المسحية:

1-خطةالبحث:

التي تبدأ بسؤال يعتقد الباحث فيه بأن أفضل إجابة له تتم باستخدام المنهجالمسحي ، وهو سؤال يتعلق عادة بسلوك يمكن الحصول على بيانات عنه عن طريق التقريرالذاتي للأفراد ، كما لابد من تحديد مجتمع الدراسة ، وأسلوب جمع البيانات.

2-المعاينة:

ويحدد فيها حجم العينة ، وأسلوبالمعاينة ، ليتمكن من تعميم النتائج.

3-بناء الأدوات:

وتتمثل في الاستبيانوالمقابلة .

4-إجراءات الدراسة المسحية:

يعمل فيه الباحث على التحققميدانيا من صلاحية أدوات الدراسة وطرق تطبيقها ، ومن ثم تطبيقها .

5-معالجةالبيانات:
وتتضمن ترميز البيانات ، والتحليل الإحصائي ، وتفسير النتائج ، وإعدادالتقرير النهائي للبحث .

*ويظهر أن خطوات المنهج المسحي تكمن في تحديد الظاهرة موضوعالدراسة مع مراعاة المفاهيم المتعلقة بهذه الظاهرة والتي سبق عرضها في هذا البحثتحت عنوان مفاهيم متعلقة بالمنهج المسحي ، وصياغة مشكلة الدراسة في أسئلة بحثيةتقود إلى تصميم أدوات البحث المسحي المتمثلة في الاستبيان أو المقالة أو كلاهما معابهدف الوقوف على الظاهرة موضوع الدراسة وتكميمها ،وبعد التأكد من صلاحية الأدواتوصدقها ، يعمل الباحث على تحديد عينة بحثه بما يتناسب مع الظاهرة والفئة المستهدفةفي بحثه ، ومن ثم يطبق الأدوات ، ثم يخضع النتائج للمعالجة الإحصائية المناسبة مثلكا2 .، وبعدها يأتي دور الباحث في استخلاص النتائج لإيجاد العلاقات والأسبابالمرتبطة بالظاهرة والتي بدورها تنير الطريق لبحث أخر قد يستخدم المنهج السببي أوالارتباطي.


*مميزات وعيوب المنهج المسحي:


1/المميزات:

يتميز المنهجالمسحي بأنه أشبه ما يكون بالأساس لبقية أنواع البحوث في المنهج الوصفي ،إضافة إلىقابليته للتطبيق، وسهولة تطبيقه وتعدد مجالاته في التطبيق.

2/العـيوب:

ويعاب عليه صعوبة السيطرة على كل متغيرات الدراسة فيه، إضافة إلى اختلاف العلماء حول ما يدخل تحت مفهومه من الدراسات.




4-ملاحظات عن المنهج المسحى:
أ- المنهج المسحى هو أحد انواع الدراسات الوصفية ومن خلاله يقوم الباحث بجمع بيانات تفصيلية عن مؤسسات ووحدات اداريةاو اجتماعية أو تعليمية أو ثقافية أو منطقة جغرافية وذلك من اجل دراسة الظواهر والأنشطة والأوضاع القائمة بها للتعرف عليها و مقارنتها بوحدات أكثر تطورا بهدف الوصول الى خطط افضل لتحسين الاداء فى المجتمعات الممسوحة.
ب - قد يتم دراسة كافة المؤسسات والوحدات الموجودة فى المجتمع أو وتجميع البيانات من افراد المجتمع أو قد يكتفى بنماذج أو عينات يحددها الباحث مسبق اذا كان المجتمع كبير.
جـ - تتمثل اهم وسائل جمع البيانات فى الاستبيان والمقابلة وقد يحتاج الباحث للعودة للسجلات والوثائق الخاصة بالوحدات المطلوب دراستها.
د- اثبت المنهج البحثى فعاليته فى دراسة العديد من المجالات مثل المسح التعليى والاجتماعى و الاقتصادى ,كما اثبت المنهج فعاليته فى دراسة العلاقات السببية مثل علاقة التدخين بالسرطان وعلاقة المستوى الثقافى باستخدام المكتبة.












المراجع

جابر، جابر عبد الحميد ، أحمد، كاظم : مناهج البحث في التربية وعلمالنفس ، القاهرة :دار النهظة العربية ، ط2 ، 1978م .
الجزولي ،عبد الحفظ عبدالحبيب ؛ الدخيل ، محمد عبد الرحمن : طرق البحث في التربية والعلوم الاجتماعيةالأسس والإجراءات والتطبيق والتحليل الإحصائي الرياض : دار الخريجي للنشر ،2000م .
ذوقان عبيدات وآخرون : البحث العلمي مفهومة،أدواته،أساليبه مصححة ومنقحة ،عمان : دار الفكر ، 1984م ،202-207 .
فاخر، عاقل : أسس البحث العلمي في العلومالسلوكية ، بيروت : دار العلم للملايين .
القحطاني ، سالم سعيد ؛ العامري ،أحمدسليمان ؛ آل مذهب،معدي محمد ؛ العمر ، بدران عبد الرحمن : منهج البحث في العلومالسلوكية ،الرياض : د. د ،2004م.
العساف، صالح: المدخل إلى البحث في العلومالسلوكية ، الرياض : مكتبة العبيكان ، 1989م.
أبو علام ،رجاء محمد : مناهج البحثفي العلوم النفسية والتربوية ، القاهرة : دار النشر للجامعات ،2006م.


* ســـاهم في
نشر منتدى علوم الاعلام و الاتصال بين أصدقائك وأحبابك فالدال علــى الخير
كفاعله
* المنتدى لكم وانشأ من اجلكم فحافظوا على بقاءه .
* دعاء :
يارَبْ إذا أعطيتني مَالاً فلا تأخذ سَعادتي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ
عّقليْ وإذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعطيتني تواضعاً فلا
تأخذ اعتزازي بِكرامتي .
*** (رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه/114] ***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://information.forumsalgerie.com
 
المنهج المسحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علوم الاعلام و الاتصال :: منتدى علوم الإعلام و الإتصال :: القسم العام لعلوم الاعلام و الاتصال-
انتقل الى: